لقاح ضروري لكل المتزوجات.. تعرفي عليه

لقاح ضروري لكل المتزوجات.. تعرفي عليه

يعد سرطان عنق الرحم ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى النساء، بعد سرطان الثدي، يرتبط بفيروس البابيلوما (HPV)، المتواجد في كافة أورام سرطان عنق الرحم، والذي ينتقل عبر العلاقات الجنسية.

يعد سرطان عنق الرحم من الأمراض الخطيرة التي قد تهدد الحياة، ويبدأ بتحول الخلايا الطبيعية في عنق الرحم إلى خلايا سرطانية مريضة وخبيثة، ويمكن منع تطور الأورام عقب عدوى الـ (HPV)، بواسطة تناول لقاح سرطان عنق الرحم لذي تم تطويره خصيصا لمنع العدوى بالسلالات الأساسية لفيروس البابيلوما التي تؤدي للإصابة بالأورام السرطانية.

وهذا اللقاح متوافر في االأسواق بنوعين، ويعطى على ثلاث دفعات كحقنة عبر العضل، تبعد الجرعة الثانية عن الأولى شهرين، والثالثة عن الثانية 4 أشهر.

ويمكن للفتيات والسيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 10- 55 تناول اللقاح الذي يساعد في الحماية من سرطان عنق الرحم عن طريق منع لفيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة والمرتبطة سرطان عنق الرحم (فيروس الورم الحليمي البشري 16 و18).

وينصح الأطباء السيدات المتزوجات أو حتى المقبلات على الزواج بتناول اللقاح للحماية من هذا المرض اللعين، الذي يعد من أنواع الأورام المهددة لحياة أي امرأة.

إغلاق