الهاشم: أبناء الكويتية يستحقون معاشها التقاعدي

الهاشم: أبناء الكويتية يستحقون معاشها التقاعدي


أكدت النائبة صفاء الهاشم أن ما يثار حول إيقاف معاش المرأة الكويتية بوفاتها غير صحيح، موضحة أن قانون المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لم يفرق بين الرجل والمرأة.

وقالت الهاشم، في تصريح صحفي، «وردتني كرئيسة للجنة المرأة والأسرة البرلمانية استفسارات كثيرة حول مدى استحقاق أبناء المرأة الكويتية المتوفاة لمعاشها التقاعدي، وبعد التأكد والتحقق تبين أن قانون التأمينات الاجتماعية لم يفرق بين المرأة والرجل».

وبينت أنه على ضوء ما سبق فإن «‏ما يثار حول إيقاف معاش المرأة بالوفاة غير صحيح، وحدد الفصل السادس من قانون التأمينات الاجتماعية المستحقين في المعاش وشروط استحقاقهم للنصيب ومقدار النصيب وحالات إيقافه وانتهائه وكيفية إعادة التوزيع وكذلك النصيب الاستثنائي».

وتابعت: «لم يفرق القانون بين معاش الرجل والمرأة، ‏فكل من تتوافر فيه شروط الاستحقاق وقت الوفاة يستحق النصيب، ومثال ذلك تستحق البنت النصيب إذا كانت غير متزوجة سواء عزباء أو مطلقة، ويقف هذا النصيب بالعمل أو الزواج».

واردفت الهاشم: «كذلك يستحق الابن النصيب بشرط ألا يكون قد بلغ سن 26، ويستثنى من هذا الشرط العاجز والطالب بإحدى المراحل التعليمية بشرط عدم تجاوز سن 28، وألا يكون ملتحقا بعمل ومزاولا لنشاط مسجل بالمؤسسة الباب الخامس».

إغلاق