لجنة المنظمات غير الحكومية تناقش أهمية احترام المنظمات الدولية العمل الإنساني

لجنة المنظمات غير الحكومية تناقش أهمية احترام المنظمات الدولية العمل الإنساني


ذكر ممثل منظمة الصندوق العالمي للتنمية والتخطيط الدكتور عبدالمحسن العازمي ان اجتماعات لجنة المنظمات الدولية غير الحكومية ناقشت اهمية احترام دور المنظمات الدولية تجاه العمل الانساني الذي يجسد دور الامم المتحدة وتوضيح دورها والتزامها بميثاق الامم المتحدة وعدم المساس بسيادة الدول وامنها.

وقال العازمي وهو رئيس المكتب التمثيلي التابع لمكتب المستشارين الخاص بشؤون افريقيا اليوم السبت ان جدول اعمال الاجتماع الذي يعقد خلال الفترة من 16 حتى 24 مايو الجاري يتضمن النظر في الطلبات المقدمة من المنظمات الدولية غير الحكومية للحصول على مركز استشاري يتيح لها الوصول الى العديد من الهيئات التابعة للأمم المتحدة.

وبين ان المركز الاستشاري الذي يتم منحه من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي بناء على توصية من لجنة المنظمات غير الحكومية التي تتألف من 19 دولة عضوة يتيح لها الوصول الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي وايضا لهيئاته الفرعية العديدة ومختلف آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة وأيضا العمليات المخصصة بشأن الأسلحة الصغيرة وكذلك الأحداث الخاصة التي ينظمها رئيس الجمعية العامة.

واشار العازمي الى ان من المواضيع التي سيتم بحثها خلال الاجتماع اهمية الاحترام المتبادل بين بعثات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وعدم المساس بطبيعة عمل المنظمات الدولية ما لم يكن هناك تعد واضح وصريح بالإضافة الى النظر في الطلبات المؤجلة من قبل والتي تنتظر استكمال التدابير المطلوبة لكي يتم التصويت على منحها المركز الاستشاري.

ولفت الى اهمية المركز الاستشاري الذي يعطي للمنظمات حق المشاركة في عملية التشاور مع المنظمة الدولية والتعبير عن وجهات نظرها بشأن القضايا التي تناقش في المؤتمرات والاجتماعات الأممية أو في وضع البنود على جدول أعمالها وذلك وفقا لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 1296 ويعطيها الحق في التواصل مع كافة آليات حماية حقوق الإنسان وإعداد تقارير الظل الموازية للتقارير الحكومية المقدمة للجان معاهدات حقوق الإنسان.

يذكر ان اللجنة تضم 19 عضوا منتخبا على أساس التمثيل الجغرافي هم 5 أعضاء من الدول الأفريقية و4 أعضاء من الدول الآسيوية وعضوان من دول أوروبا الشرقية و4 أعضاء من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي و4 أعضاء من دول أوروبا الغربية ودول أخرى وتمتد مدة العضوية أربع سنوات.

إغلاق