اردوغان: اتفاقية الحدود البحرية مع ليبيا «ستنفذ بجميع بنودها»

اردوغان: اتفاقية الحدود البحرية مع ليبيا «ستنفذ بجميع بنودها»

أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم السبت ان اتفاقية الحدود البحرية في البحر المتوسط مع حكومة الوفاق الوطني الليبية "ستنفذ بجميع بنودها".

ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن اردوغان قوله في تصريح ان بلاده لن تسحب سفن التنقيب عن النفط والغاز من منطقة شرق البحر المتوسط "إذعانا لصراخ البعض وعويلهم".

وشدد على ان تركيا "لن تتخلى عن حقوقها ولن نجعل حقوق القبارصة الأتراك لقمة سائغة" متهما "بعض الجهات بالسعي لتأجيج التوتر بدلا من التقاسم العادل للموارد الطبيعية في شرق البحر المتوسط واللجوء إلى لغة التهديد والابتزاز".

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أعلن أمس الأول الخميس ان بلاده وقعت اتفاقيتين مع حكومة الوفاق الوطني الليبية الأول حول التعاون الأمني والعسكري وأخرى بحرية في خطوة قوبلت برفض وإدانة من قبل مصر واليونان وقبرص.

وأضاف ان توقيع اتفاقية الحدود البحرية في البحر المتوسط مع ليبيا "يهدف إلى حماية حقوق تركيا بموجب القانون الدولي في البحر المتوسط".

ويشهد شرق البحر المتوسط توترا خاصة بين تركيا من جانب واليونان وقبرص من جانب آخر منذ بدء عمليات استكشاف عن النفط والغاز في تلك المنطقة.

وعارضت تركيا مرارا عمليات قبرص بالتنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط أحادية الجانب مؤكدة ان القبارصة الأتراك لهم أيضا حقوقا في الموارد الطبيعية بالمنطقة.

في المقابل دعت اليونان مرارا تركيا إلى التوقف عن "انتهاك" القانون الدولي واصفة خطوة أنقرة في التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص بأنها "تتناقض مع الشرعية وتقوض الاستقرار في المنطقة وتقودها بعيدا عن الانضمام للاتحاد الأوروبي".

إغلاق