«الصندوق الكويتي»: ساهمنا بتمويل 324 مشروعا في إفريقيا بـ 4 مليارات دولار

«الصندوق الكويتي»: ساهمنا بتمويل 324 مشروعا في إفريقيا بـ 4 مليارات دولار

قال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر، اليوم السبت، إن الصندوق ساهم في تمويل 324 مشروعا استفادت منها 42 دولة افريقية «غير عربية» بقروض بلغت قيمتها نحو أربعة مليارات دولار أميركي.

جاء ذلك في كلمة للبدر خلال مشاركته في جلسة (آفاق الاستثمار العربي الافريقي المشترك في ظل اتفاقية التجارة الحرة الافريقية) ضمن فعاليات منتدى (الاستثمار من أجل أفريقيا 2019) التي انطلقت أمس الجمعة في (العاصمة الادارية الجديدة) تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وأشار البدر الى أن الصندوق الكويتي تأسس في 31 ديسمبر 1961 وتم توسيع نشاطه في عام 1974 ليشمل الدول غير العربية حيث كانت دول قارة افريقيا «غير العربية» في مقدمة المستفيدين من هذا التغيير في نشاط الصندوق.

وأضاف ان الصندوق ساهم في تمويل عدد كبير من مشاريع البنى التحتية التي عززت التجارة المحلية والاقليمية والدولية في القارة الافريقية.

وبين أن البنى التحتية الأساسية كالنقل والمواصلات وخدمات توفير الطاقة الموثوقة تعتبر من المقومات الرئيسية للاقتصاديات النامية مؤكدا أن هذه المشاريع ساعدت على جذب الاستثمارات للقارة.

وأوضح أن قطاع النقل يمثل العمود الفقري للبنى الأساسية في أي دولة وينعكس ايجابا على نجاح القطاعات التنموية الأخرى في هذه الدول حيث بلغت حصة قطاع النقل الى اجمالي القروض المقدمة للدول الافريقية غير العربية ما نسبته 54 في المئة وقيمتها نحو 2.2 مليار دولار أميركي ويشمل مشاريع الطرق والموانئ والمطارات.

وكشف البدر عن أن إجمالي مساعدات مجموعة المؤسسات العربية لدول القارة الافريقية بلغ ما يفوق 100 مليار دولار أميركي.

إغلاق