«المالية» تبحث عن بدائل لنظام ORACLE الخاص بإدارة الميزانية

«المالية» تبحث عن بدائل لنظام ORACLE الخاص بإدارة الميزانية


قالت مصادر ان وزارة المالية تبحث اعتماد أنظمة جديدة لادارة الميزانية، مؤكدة ان النظم الحالية «متقادمة» ولا برامج تطوير أو دعم لها من الشركة الأم المطورة (اوراكل)، مشيرة الى جهود الوزارة لبحث الاعتماد على بدائل خاصة مع ظهور اشكاليات كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

واشارت المصادر، وفقاً لـ «القبس» الى ان سعي الوزارة للتعاقد مع استشاريين من الخارج لحل الاشكاليات التي تواجهها في تطبيق نظام ادارة الميزانية، يأتي في الوقت الذي تعتمد فيه على نظم شركة أوراكل العالمية منذ ابريل 2016 بعقد بلغ 7 ملايين دينار اضافة الى رسوم سنوية مليونية نظير استخدام البرنامج العالمي وصيانته.

وقالت المصادر ان وزارة المالية اعلنت منذ فترة تطبيق نظم إدارة مالية الحكومة GFMIS لدى كل الجهات الحكومية حيث جرى اختيار نظم شركة أوراكل العالمية لتخطيط الموارد المؤسسية لتكون هي النظم الرسمية لإدارة الأعمال المالية للحكومة، على أن تتضمن نظما للميزانية العامة والمحاسبة والمشتريات والشراء الجماعي الإلكتروني وإدارة المخزون الحكومي، بهدف توفير جميع أنواع التقارير المالية الخاصة بإعداد الموازنات وتفاصيل تنفيذها على مستوى الجهات الحكومية وعلى مستوى الدولة.

وأكدت ان وزارة المالية حشدت جهودها خلال السنوات الماضية من أجل تنفيذ النظام الذي جرى توقيع عقد تصميمه منذ عام 2012 الا أنه بعد 5 سنوات من تطبيقه فعلياً لا تزال ادارات كثيرة داخل الوزارة عاجزة عن التعامل معه، الأمر الذي تسبب في تأخر الإعلان عن الحساب الختامي للسنة المالية 2019/2018 على الرغم من انتهاء السنة المالية منذ 4 أشهر.

واستغربت المصادر طلب الوزارة مستشارين للمساهمة في تطوير النظام او تنفيذ نظام جديد بداعي التقادم وعدم التطوير والمساندة من الشركة الام على الرغم من ان العقد الموقع مع الشركة العالمية يتضمن توفير مستشارين ودعم فني للنظم المطبقة. وعددت «المالية» مبررات إبرام التعاقدات الجديدة على الشكل التالي:

● دراسة وتنفيذ الأوامر التغييرية على النظم التي تهدف إلى إجراء التعديلات التي تطلبها قطاعات الوزارة على النظم.
● تطبيق معايير الجودة المعتمدة لإدارة نظام تخطيط الموارد المؤسسية التي وضعتها وزارة المالية لتتوافق مع أفضل معايير الأعمال التي يضعها أصحاب المصلحة في وزارة المالية والشركة المرخصة للبرامج.
● تهيئة نظم إدارة مالية الحكومة بإجراءات العمل التي تتوافق مع التعاميم والتعليمات الصادرة من القطاعات المعنية بالوزارة.
● تصميم وتطوير واختبار التقارير المختلفة لنتائج الأعمال بالنظم (الشهرية، ربع السنوية، السنوية، الختامية)، ونقل الخبرة لكوادر الإدارة للقيام بمثل هذه الأعمال.
● موائمة إجراءات العمل بنظم إدارة مالية الحكومة بما يتناسب مع الأدوار والمسؤوليات الجديدة.
● إعداد أدلة المستخدمين بناء على الأدوار والمسؤوليات.
● تقديم البرامج التدريبية اللازمة لبناء مهارات وقدرات العاملين في إدارة نظم تخطيط الموارد المؤسسية في مجال تطبيقات النظام.
● تقديم الدعم للعاملين في الوزارات والجهات الحكومية لتنفيذ معاملاتهم المختلفة على نظم إدارة مالية الحكومة بما يتوافق مع التعليمات والتعاميم المنظمة، ونقل الخبرة للكوادر الوطنية بإدارة نظم تخطيط الموارد المؤسسية بهذه الأعمال لتمكينهم من تقديم الدعم المطلوب للجهات الحكومية.
● تقديم الدعم بأعمال الإقفال السنوي للسنة المالية للتمكن من إنجاز إقفالات الجهات الحكومية وإصدار الحساب الختامي للدولة بالمواعيد المحددة.

إغلاق