الكويت تمنح الأردن مليون دولار.. وتقرضها 69 مليون آخرين

الكويت تمنح الأردن مليون دولار.. وتقرضها 69 مليون آخرين


وقع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي مع الحكومة الاردنية اليوم الاثنين اتفاقيات بشأن قرضين ومنحة بقيمة اجمالية تبلغ 70.69 مليون دولار لتمويل اولويات تنموية وفق برنامج تنموي اعتمدته حكومة عمان للأعوام (2016-2018).
ووقع الاتفاقيات رئيس مجلس الادارة والمدير العام للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد ووزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني عماد فاخوري.
وقال الحمد عقب التوقيع ان الصندوق قدم للعالم العربي خلال عام 2015 منحا بقيمة 15 مليون دينار كويتي فيما قدم قروضا بقيمة 426 مليون دينار كويتي.
وعن الاتفاقيات مع الاردن قال الحمد ان الصندوق شريك اساسي للأردن في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويتطلع الى دور اكبر في المملكة خاصة في المشاريع الانتاجية.
واشاد الحمد بالجهود التي تبذلها الحكومة الاردنية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها وخصوصا فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين وكذلك البرامج الاصلاحية المختلفة التي يجري تنفيذها لمواءمة اقتصادها للتغلب على هذه التحديات.
ومن جانبه استعرض وزير التخطيط الاردني عماد فاخوري تفاصيل الاتفاقيات قائلا ان المنحة وقيمتها مليون دولار خصصت لمشروع اقتناء رادار طقس وملحقاته لصالح دائرة الارصاد الجوية لرفع الامكانات التقنية للدائرة وزيادة دقة نشرات التنبؤ الجوي والانذار المبكر ولمواكبة التطورات السريعة في علم الارصاد الجوية وتطبيقاته.
وعن القرضين قال ان الاول وقيمته 19.69 مليون دولار خصص لمشروع تطوير البنية التحتية في اقليم (البترا) للمساهمة في تنمية النشاط السياحي في الاردن وتطوير البنية التحتية في منطقة اقليم (البترا) جنوب البلاد والمراكز الحضرية المحيطة بها.
وأضاف أن القرض الثاني وقيمته 50 مليون دولار خصص لتمويل برنامج تمويل وضمان مشروعات ومنشآت القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة لدعم مشاريع ومنشآت القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل لمكافحة البطالة والحد من الفقر وزيادة الانتاج.
واكد فاخوري اهمية المشاريع التنموية التي ستنفذ من خلال اتفاقيات التمويل واثرها البناء في دعم الاقتصاد الاردني وتقديم الخدمات الاساسية والضرورية للمواطنين في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها الاردن.
واعرب فاخوري عن تقدير الحكومة الاردنية للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي على دعمه المتواصل للجهود التنموية للمملكة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.
وبدوره اشاد محافظ البنك المركزي الاردني زياد فريز بالدور الكبير الذي يقوم به الصندوق العربي في مجال التنمية الاقتصادية في بلاده على مختلف الاصعدة موضحا ان الصندوق "امتاز بالتدخل في الاوقات الضرورية والمناسبة للمملكة عبر تاريخه".
وساهم الصندوق خلال الفترة (1975-2015) في تمويل وتنفيذ العديد من المشاريع ذات الاولوية التنموية للأردن بلغ عددها 46 مشروعا بقيمة حوالي 1.912 مليار دولار كما بلغ حجم المنح خلال نفس الفترة ما قيمته حوالي 46 مليون دولار.
كما ساهم الصندوق بتمويل عدد من البرامج والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال قروض ميسرة بقيمة 80 مليون دولار.

إغلاق