وزير إماراتي: لن نكرر تجربة التدخل الأميركي لتحرير الكويت

وزير إماراتي: لن نكرر تجربة التدخل الأميركي لتحرير الكويت

شدد وزير إماراتي على أن دول المنطقة لن تكرر تجربة التدخل الأجنبي على غرار التدخل الأميركي لتحرير الكويت في العام 1991، في إشارة إلى التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية.

واعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن التحالف العربي في اليمن هو "النموذج البديل لنا كدول"، مؤكدا استعداد بلاده للمشاركة في أي جهد دولي يتطلب تدخلاً برياً لمحاربة الإرهاب، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإماراتية.

وشدد قرقاش على عزم الإمارات الاستمرار في الحرب على الإرهاب، المرتبط بالتطرف بعلاقة عضوية، وأنه "ظاهرة ليست مرتبطة بالدين الإسلامي تحديداً، ولها وجود قوي لدى مختلف الديانات".

وفيما يتعلق بالتدخل العسكري الروسي في سوريا، قال قرقاش: "إننا نعتقد بأنه سيعقد المشهد سواء كان روسياً أو من أي طرف آخر، غير أننا نتفق على أن أحد لن يستاء من القصف الروسي لداعش أو القاعدة؛ فهو قصف لعدو مشترك".

أما عن الحل، فقال إن بلاده مقتنعة بضرورة إيجاد حل سياسي "من خلال وجود شريك سوري"، لافتاً إلى أنه "خلال السنوات الأربعة الماضية ما زال السؤال يدور حول مصير الأسد، والإمارات لا ترى أن للأسد وجوداً شرعياً في مستقبل سوريا بعد حرب أهلية نجم عنها أكثر من 300 ألف قتيل، غير أننا لا نريد أن تتفكك المؤسسات الحكومية السورية، ويجب أن تكون هناك مرحلة انتقالية، إلا أننا لا نملك إجابات نهائية بالنسبة للأزمة السورية فالوضع ما زال معقداً".

إغلاق