«كامكو»: تراجع أرباح الشركات في البورصات الخليجية بنسبة 4.7 بالمئة

«كامكو»: تراجع أرباح الشركات في البورصات الخليجية بنسبة 4.7 بالمئة


قالت شركة كامكو للاستثمار الكويتية إن إجمالي أرباح الشركات المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي تراجع بنسبة 4.7 في المئة بالربع الأول من العام الحالي ليصل الى 17 مليار دولار أمريكي مقابل 17.9 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضحت الشركة في تقريرها الاقتصادي الصادر اليوم الأحد أن بورصة الكويت سجلت نموا في صافي الربح بنسبة 6.6 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي بقيمة إجمالية بلغت 1.67 مليار دولار مقابل 1.56 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكرت أن أرباح الشركات المدرجة في السوق السعودية تراجعت 9.2 في المئة وبلغت قيمتها الاجمالية 3ر6 مليار دولار في الربع الأول من 2019 مقابل 9ر6 مليار دولار في الفترة ذاتها من 2018 مبينة أن قطاع البنوك كان في طليعة القطاعات الرابحة بنمو نسبته 12.7 في المئة.

وأشارت إلى أن أرباح الشركات المدرجة في سوق دبي المالي ارتفعت 1.4 في المئة بالربع الأول من 2019 فيما انخفض إجمالي صافي ربح الشركات في سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 2.6 في المئة.

وبينت أن صافي ربح الشركات المدرجة في بورصة قطر تراجعت خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 4.1 في المئة على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 2.88 مليار دولار.

أما السوق العماني فقد لفتت الشركة إلى انخفاض إجمالي الأرباح الصافية للشركات المدرجة به بنسبة 3.7 في المئة كما انخفضت أرباح الشركات المدرجة في السوق البحريني بنسبة 20.8 في المئة.

إغلاق