«الإحصاء»: إرتفاع التضخم في الكويت بنسبة 0.8 بالمئة.. مارس الماضي

«الإحصاء»: إرتفاع التضخم في الكويت بنسبة 0.8 بالمئة.. مارس الماضي

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء الكويتية ارتفاع الارقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) بالكويت بنسبة 0.8 بالمئة في شهر مارس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من 2018 وذلك على أساس سنوي.

وقالت الإدارة في نشرتها الشهرية حول الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين الصادرة اليوم الاثنين ان معدل التضخم في الكويت انخفض بنسبة 0.18 في المئة في مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير الماضي وذلك على أساس شهري.

وأضافت ان الرقم القياسي لمجموعة المواد الغذائية ارتفع في مارس الماضي بنسبة 1.03 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي في حين ارتفع الرقم القياسي لأسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) على أساس سنوي بنحو 9.02 في المئة واستقر على أساس شهري.

وأوضحت ان مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الكساء والملبوسات) ارتفع بنسبة 38ر0 في المئة على أساس سنوي في مارس الماضي في حين انخفض مؤشر مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 60 في المئة.

وذكرت ان معدل التضخم في المجموعة الخامسة (مفروشات منزلية وصيانة) ارتفع بنسبة 2.40 في المئة في حين ارتفعت أسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 2.77 في المئة كما ارتفعت أسعار المجموعة السابعة (النقل) بنسبة 1.94 في المئة.

وبينت ان أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي في حين ارتفاع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 2 في المئة كما ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) على أساس سنوي 1.85 في المئة.

وقالت ان الرقم القياسي لمجموعة (المطاعم والفنادق) شهد انخفاضا على أساس سنوي في مارس الماضي بنسبة 0.17 في المئة كما شهدت مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) انخفاضا سنويا بنسبة 0.46 في المئة.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

إغلاق