«البنك الوطني»: 16 في المئة ارتفاع مبيعات العقارات محليا بفبراير الماضي

«البنك الوطني»: 16 في المئة ارتفاع مبيعات العقارات محليا بفبراير الماضي

قال بنك الكويت الوطني إن المبيعات العقارية المحلية شهدت ارتفاعا بنسبة 16 في المئة خلال شهر فبراير الماضي بقيمة بلغت 284 مليون دينار كويتي (نحو 933 مليون دولار أمريكي).

وعزا (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم السبت ارتفاع مبيعات سوق العقار إلى زيادة مبيعات القطاع التجاري بنحو 100 مليون دينار (نحو 328 مليون دولار) في حين تراجع عدد الصفقات التجارية بنسبة 30 في المئة على أساس شهري.

وأضاف أن المبيعات السكنية "ثابتة" واستقرت عند مستوى 110 مليون دينار (نحو 361 مليون دولار) في حين تراجعت مبيعات القطاع الاستثماري إلى 74 مليون دينار (نحو 243 مليون دولار) بعد ارتفاعها خلال الاشهر السابقة.

وأوضح أن قطاع الشقق السكنية شهد تراجعا أيضا بنسبة 6.4 في المئة على أساس شهري وذلك نتيجة زيادة المعروض من الشقق الجديدة بما قد يكون قد ساهم في الضغط على الأسعار وأدى إلى تراجعها وانخفاضها.

وذكر أن قطاع الإنفاق الاستهلاكي واصل علامات التحسن في الربع الاول من العام الحالي بالتزامن مع تراجع معدلات التضخم والنمو الجيد للتوظيف بالإضافة إلى انتعاش الإقراض الاستهلاكي.

ولفت إلى ارتفاع معدل التضخم إلى 0.6 في المئة على أساس سنوي في فبراير الماضي مقابل 0.4 في المئة في يناير الماضي وذلك نتيجة ارتفاع تضخم المواد الغذائية إلى 0.4 في المئة على أساس سنوي دون تغير في يناير.

وتوقع (الوطني) استقرار مستوى التضخم الأساسي دون أي تغير مقارنة بالعام الماضي عند مستوى 2 في المئة متأثرا باعتدال مستويات النمو الاقتصادي وقوة الدينار وعدم تطبيق ضريبة القيمة المضافة وغياب تطبيق المزيد من خفض الدعوم.

إغلاق