الكويت ضيف شرف مهرجان مكناس للدراما التلفزيونية

الكويت ضيف شرف مهرجان مكناس للدراما التلفزيونية


حلت الكويت ضيف شرف الدورة الثامنة لمهرجان مكناس للدراما التلفزيونية الذي شمل حفل افتتاحه عرض عمل كويتي درامي نفسي بحضور وفد اعلامي كويتي تقدمه وكيل وزارة الاعلام المساعد للاعلام الخارجي فيصل المتلقم.

وقال وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الأعرج في كلمة الافتتاح مساء أمس الجمعة إن هذه التظاهرة الفنية من أهم المهرجانات المنظمة في بلاده لاهتمام المهرجان بقضايا الدراما التلفزيونية مشيرا الى تطور الانتاجات الدرامية والتلفزيونية الجيدة في الفترة الاخيرة.

واضاف ان ادارة مهرجان مكناس تسجل في كل دورة التجديد والتنوع في شأن الدراما التلفزيونية وانشغالاتها متمنيا الوصول بهذا المهرجان الى مراحل متقدمة من الانتشار والتوهج.
وأكد ان قطاع الدراما التلفزيونية يستحق المزيد من العناية والمواكبة وافساح المجال كاملا لحركية فنية جديدة.

من جانبه دعا المتلقم في كلمته الى تبني تظاهرة عربية سنوية للدراما التلفزيونية تحت مسمى (عاصمة الدراما) لتحتضن اطراف العملية الدرامية وصناعها ومنحهم فرص بحث قضاياهم واثراء تجاربهم الفنية. واكد حرص الكويت على المشاركة في التظاهرات الثقافية العربية والدولية مشددا على اهمية الدعم المؤسسي للتجارب الشبابية العربية في مجال الدراما. وثمن حرص ادارة مهرجان مكناس على خلق فرص التواصل مع المعنيين بقضايا الدراما العربية وتحفيز مختلف دول العالم العربي على المشاركات الخارجية متمنيا تدعيم المشاركات العربية خلال الدورات المقبلة للمهرجان واتساع الحضور العربي.

ومن جهته قال رئيس (جمعية العرض الحر) التي تنظم المهرجان محمود بلحسن ان ادارة المهرجان التي اختارت الكويت ضيف شرف هذه الدورة تحرص على ابراز الأعمال الدرامية المغربية والعربية مع الانفتاح على مثيلاتها الأجنبية.
واضاف الفنان المغربي بلحسن ان النسخة الثامنة للمهرجان تترجم استمرارية هذا الحدث الثقافي والحرص على زيادة اشعاعه عاما بعد اخر.

وضم الوفد الكويتي الى جانب المتلقم الوكيل المساعد لقطاع التلفزيون سعود الخالدي والقنصل الكويتي محمد الغانم وفواز محمد مبارك من ادارة مكتب وزير الاعلام. وسجل حفل الافتتاح عرض (البرواز - انتاج عام 2017) من اخراج احمد البدري وسيناريو عبدالعزيز الحشاش وهو فيلم تلفزيوني كويتي ينتمي الى الدراما السيكولوجية التي ترصد الخلل النفسي حين يصيب الانسان وانعكاساته السلبية على سلوكه ووضعه لدى الاخرين.

ويحكي فيلم البرواز قصة زوجة طبيب نفسي تعاني مرضا نفسيا عضالا جعل منها مصدر ازعاج لكل المقربين منها اذ يطوف هذا العمل بالمشاهد بين شفقة وغموض على وقع مثير.

كما شهد الحفل تكريم الممثلة المغربية رشيدة الحراق والممثل الراحل (قبل ايام قليلة) عزيز موهوب تقديرا لمساهمتهما في إثراء المشهد الفني المغربي اذ قدمت شهادات في حق الفنانين احتفاء بمسيرة قيمة على الساحتين المغربية والعربية.

وتستضيف فعاليات مهرجان مكناس للدراما في دورته الثامنة ما يقل عن 200 ضيف من مهنيي الدراما من مصر وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وساحل العاج الى جانب المضيف المغرب والكويت ضيف المهرجان.

ويضع المهرجان في هذه الدورة لجنة للأفلام التلفزيونية برئاسة المخرج حسن بنجلون وعضوية الفنانة جليلة التلمسي والناقد السينمائي حسن نرايس واخرى للمسلسلات يرأسها المخرج المصري خيري بشارة إلى جانب الاعلامية فاطمة النوالي والممثل والسيناريست زكريا قاسي لحلو.

ويقيم المهرجان الذي يسجل مشاركة 10 أفلام تلفزيونية و11 مسلسلا ندوته هذا العام بعنوان (الدراما المغربية وقيم المواطنة).

إغلاق