;
الخميس ، 20 سبتمبر 2018

لتجنب إصابة ابنك بآلام الظهر.. إليك أهم النصائح عند حمله للحقيبة المدرسية


تقلق جميع الأمهات من تأثير وزن الحقيبة المدرسية على صحة الطفل، إذ وفي الوقت الذي يحمل فيه معظم التلاميذ في حقائبهم المدرسية أوزانًا قد تفوق أوزانهم ثقلًا ووسط التحذيرات الكثيرة من مخاطر هذا الأمر على عمود الطفل الفقري وظهره.

أتت دراسة حديثة لتطمئن الأمهات بعض الشيء والتي أكّدت أن الحقيبة المدرسية مهما كان وزنها ثقيلًا لن تضرّ بطفلك ولكن بشرط واحد.

في الدراسة التي أجراها خبراء من جامعة بروك الكندية، تبيّن أن بإمكان الأم التقليل قدر الإمكان من مخاطر الحقيبة المدرسية الثقيلة على عمود الطفل الفقري.

ليس عبر التخفيف من الكتب الموجودة في الحقيبة ولا عبر استبدال هذه الحقيبة بأخرى، حيث ينصح أن يقوم الطفل بجرها (Trolley)، أو باعتماد حقيبة الظهر نفسها والوزن نفسه وذلك من خلال تعليم الطفل ارتداء الحقيبة على ظهره بشكل مستوي أي بوضع الحمالات بالتساوي على الكتفين وبهذه الطريقة يوزع وزن الحقيبة بشكل متساوٍ على ظهر الطفل ولا تسبب له أي أذى.

وقد أكّد الخبراء في هذا السياق أهمية اختيار الحقيبة ذات الحمالات المبطنة بدعائم قطنية وإسفنجية وذلك لحماية الكتفين من أضرار الوزن الثقيل، لذا وانطلاقًا من هنا، وعوضًا عن القلق بشأن نوع الحقيبة التي تختارينها لطفلك قبيل العودة الى المدرسة، احرصي على تعليمه كيفية حملها بشكل صحيح على ظهره.