;
الخميس ، 16 أغسطس 2018

طرق ضبط الوزن أثناء الحمل

الوزن الصحي أثناء الحمل أحد مفاتيح النمو السليم للجنين، وحماية الأم من أية مضاعفات. ويتطلب ذلك اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني والتمارين. ويتم تقدير الوزن الصحي للحامل وفقاً لوزنها قبل الحمل، ومن خلال متابعة الزيادة التي تحدث خلال رحلة الـ 9 أشهر، والسيطرة على الزيادة غير المرغوبة.

وبشكل عام، الوزن الزائد الصحي خلال الثلث الأول من الحمل لا يقل عن نصف كغم ولا يزيد عن 2 كغم. وفي الثلثين الثاني والثالث من الحمل يتزايد معدل اكتساب الوزن ليصبح ما بين 0.5 و2 كغم في الأسبوع.

وإذا كانت هناك سمنة لدى الحامل قبل الحمل تزداد مخاطر الإصابة بارتفاع الضغط وسكري الحمل وحدوث الجلطات، وتؤدي هذه المشاكل إلى مضاعفات تؤثر على نمو الجنين.

لذلك يعتبر الوقت المثالي لتخفيف الوزن قبل الحمل لأن إنقاص الوزن أثناء الحمل ليس خطوة جيدة.

أما الاكتساب المفرط للوزن أثناء الحمل نفسه فقد يؤدي إلى صعوبات في الولادة، كما يهدد اكتساب القليل من الوزن أثناء الحمل بمشاكل في نمو الجنين.

ولضبط وزن الحمل تحتاج الحامل إلى تناول 200 سعرة حرارية زائدة في اليوم، مع اختيار أطعمة صحية.

وتحث التوصيات الصحية الحامل على: تناول أطعمة قليلة الدهون، وعدم الإفراط في أكل البروتين، وزيادة الألياف في الطعام عن طريق أكل البقول والحبوب الكاملة (الأرز البني والخبز الأسمر)، وزيادة أكل الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

كما ينبغي على الحامل المشي أو ممارسة التماري الخفيفة ما لا يقل عن 30 دقيقة كل يوم.