الصالح يسأل الحجرف عن قرار ندب موظفين إلى نوبات التحري في «المالية»

الصالح يسأل الحجرف عن قرار ندب موظفين  إلى نوبات التحري في «المالية»


وجه النائب خليل الصالح سؤالاً إلى وزير المالية د. نايف الحجرف قال في مقدمته:

أصدر المدير العام للجمارك قرارا إداريا حمل رقم 6461 لسنة 2018 بشأن ندب مجموعة من الموظفين من نوبات البحث والتحري إلى العمل لدى النوبات التحريات المالية، لذا يرجى إفادتي بما يلي:

1 - هل نوبات التحريات المالية معتمدة في الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للجمارك وما طبيعة اختصاصاتها ؟ وإذا كانت معتمدة، فيرجى تزويدي بصورة من الهيكل التنظيمي.

2- هل خالف القرار رقم 6461 لسنة 2018 المشار إليه أعلاه ، قرار مجلس الوزراء رقم 666 لسنة 2001 بشأن ضبط نمو الهياكل التنظيمية في الجهات الحكومية وحظر نقل أو ندب أو تعيين أي موظف لوحدة غير تنظيمية معتمدة في الهيكل التنظيمي لديوان الخدمة المدنية ؟ وإذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أسباب مخالفة القرار المشار إليه لقرار مجلس الوزراء السالف الذكر؟ وهل حصلت إدارة الجمارك على أي استثناء من قرار مجلس الوزراء؟

3- تضمن القرار نقل تخصصات لا تتناسب مع طبيعة عمل وحدة التحريات المالية مثل (محصل / طباع /فني ميكانيكا) فما مبررات ذلك؟

4 - ألا يعد نقل 60 موظفا وفق القرار المذكور إلى مناطق جمركية ذات طبعية وبدلات ومميزات مالية خاصة ، بالمخالفة لقرار مجلس الوزراء السالف الذكر هدرا للمال العام لا سيما أن القرار استهدف ضبط نمو الهياكل التنظيمية في الجهات الحكومية؟

5 - هل تم عرض القرار المشار إليه محل السؤال على وزير المالية؟ وإذا كانت الإجابة الإيجاب ، فهل وافق الوزير على القرار؟ وإذا كانت الإجابة السلب، فهل يحق لمدير الإدارة العامة للجمارك إصدار قرارات نقل وندب إلى وحدة تتبع مباشرة إلى وزير المالية بحسب القرار الوزاري رقم ٢٣ لسنة ٢٠١٦ والذي جعل تبعية البحث والتحري للوزير مباشرة، من دون العرض على وزير المالية المختص؟

6- هل سجلت الجهات الرقابية ( ديوان الخدمة المدنية - وحدة الرقابة المالية في وزارة المالية- ديوان المحاسبة)، ملاحظات أو أبدت اعتراضات على قرار النقل محل السؤال لا سيما أن هذا القرار يترتب عليه صرف بعض المميزات المالية؟ وهل تم إبلاغ الادارة بأي ملاحظة تتعلق باصدار مثل هذا النوع من القرارات؟ مع تزويدي بالكتب الرسمية المتبادلة بين الادارة والجهات الرقابية -إن وجدت-.

7- ما الحاجة لوجود نوبات التحري ،ووجود نوبات التحريات المالية تتبع القطاع نفسه؟وهل نوبات التحري التي كان يعمل فيها الموظفون قبل ندبهم إلى نوبات التحريات المالية معتمدة بالهيكل التنظيمي للجمارك ؟ مع موافاتنا بمبررات ذلك الندب.

8- ما أعداد الموظفين المنتدبين على نوبات التحري ونوبات التحريات المالية وتخصصاتهم؟ وهل حاجة وطبيعة العمل تتطلبان كل هذه الأعداد ؟

إغلاق