;
الإثنين ، 22 أكتوبر 2018

الصالح يسأل الحجرف عن احتجاز بحارة في ميناء الدوحة


وجه النائب خليل الصالح سؤالاً إلى وزير المالية د.نايف الحجرف عن احتجاز بحارة في ميناء الدوحة وقال في مقدمته : نمى إلى علمي أن أحد المسؤولين في ميناء الدوحة دأب على اتخاذ قرارات باحتجاز بحارين بشكل يخالف الإجراءات المعمول بها في إدارة الجمارك، وأن آخر هذه الحالات تمثلت في احتجاز مجموعة من البحارة و3 (لنجات) في الميناء لمدة تجاوزت الـ 50 يوما.

وأضاف في سؤاله إنه بالرغم أن هذه الإجراءات لا تمت بصلة للوائح والقوانين المعمول بها، فضلا عن أن بعض البحارة يتم احتجازه في ظروف احتجاز غير انسانية دون سند، إلا أن المعلومات المتوافرة تفيد بعدم اتخاذ إدارة الجمارك أي إجراءات إزاء هذه المخالفات الجسيمة التي تسيء إلى سمعة الكويت.

وطالب إفادته بالآتي:

1ـ هل يسمح قانون الجمارك بالتحفظ على الاشخاص أصحاب (اللنجات) في حال وجود مخالفات تتعلق بنوعية البضائع؟ وما الحالات التي يسمح القانون فيها باحتجاز البحارة؟

2ـ هل تلقت الادارة العامة للجمارك أي شكاوى ضد أحد المسؤولين في الميناء تتعلق بسوء معاملته للبحارة في ميناء الدوحة؟ وهل تحققت الإدارة من صحة الفيديو المتداول على وسائل التواصل بشأن احتجاز بعض البحارة في ظروف غير إنسانية ومن دون سند قانوني؟

3ـ هل تلقت ادارة الجمارك شكوى من إحدى الشركات متعلقة بإجبارها من قبل مسؤول بدفع رسوم من دون سند قانوني، واحتجاز لنج لفترة طويلة بالمخالفة للوائح؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الإدارة مع هذه الشكاوى -إن وجدت-؟

4- هل أجرت ادارة الجمارك تحقيقاً في ممارسات تعسفية مع أصحاب اللنجات ؟وما هي نتائج هذا التحقيق؟

5ـ هل تلقت ادارة الجمارك شكاوى وكتبا رسمية من شركات, تتعلق بحجز بضائع واردة إليها في الميناء، من دون اي سبب قانوني؟ وإذا كانت الاجابة بنعم.. فما الاجراءات التي اتخذت بشأن ذلك؟ وهل ردت ادارة الجمارك على الشركات صاحبة الشكوى؟