;
الخميس ، 13 ديسمبر 2018

المرداس يسأل بوشهري عن خطط خصخصة البريد

وجه النائب نايف المرداس سؤالًا إلى وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزيرة الدولة لشؤون الخدمات د.جنان بوشهري عن سبب عدم نقل البريد الكويتي إلى دول العالم المختلفة وخطط الوزارة المستقبلية لخصخصة البريد.

ونص السؤال على ما يلي:

تعد وزارة الدولة لشؤون الخدمات من الوزارات المهمة والتي تعنى بشؤون المواصلات والشبكة الدولية للاتصالات (الانترنت) والموانئ بالإضافة إلى الحكومة مول حيث إن تقدم الدولة ورقيها الحضاري يقاس بمدى تقدمها في مجالات مختلفة من بينها خدمات البريد ووسائل الاتصال والمواصلات ولما كانت خدمة البريد تعد من الخدمات الحيوية ذات البعد الاجتماعي كما ورد في القانون رقم 1 لسنة 1970 في شأن تنظيم أعمال البريد.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كشف بأسماء المستشارين في مكتب الوزيرة وتخصصاتهم وهل توجد ازدواجية في المسميات الوظيفية؟ مع تزويدي بسنوات الخبرة لكل مستشار.

2- كشف بأسماء الوكلاء المساعدين ومسمياتهم ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية وعدد مرات التجديد لكل منهم.

3- نمى إلى علمي أن سبب عدم نقل البريد الكويتي إلى دول العالم المختلفة هو لعدم التزام الكويت بنظام الإفصاح الجمركي الذي وافقت عليه الكويت بموجب انضمامها إلى الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن بصفتها عضوًا في اتحاد البريد العالمي إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما أسباب عدم التزام الكويت بهذا الإجراء الإلزامي؟ وما الخطوات التي سوف تتخذها الوزارة لمعالجة هذا الأمر؟ وهل تم التنسيق مع الإدارة العامة للجمارك في هذا الشأن؟

4- هل لدى الوزارة خطط مستقبلية لخصخصة البريد؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما الإجراءات التي اتخذت لخصخصة البريد لكي يدار على أفضل الطرق عالميًّا؟ يرجى تزويدي بجميع القرارات التي هي قيد الإعداد وهل يوجد مشروع قانون جارٍ إعداده؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما المرحلة التي وصل إليها مشروع القانون؟

5- هل حولت بعض قطاعات الوزارة إلى هيئات مختلفة (الاتصالات والنقل) إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما الإجراءات التي اتخذت في هذا الشأن؟ وهل حفظت حقوق العاملين في هذه القطاعات عند خصخصتها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما القرارات التي تتضمن ذلك؟

6- نمى إلى علمي أنكم قد صرحتم بأن بعض القياديين الحاليين والسابقين قد تم تحويلهم للتحقيق وذلك بسبب ارشيف طوابع البريد إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بأسماء هؤلاء القياديين ومسمياتهم ووظائفهم السابقة والسيرة الذاتية لكل منهم مع أسباب التحويل.