الجمعة ، 20 أبريل 2018

الحجرف يسأل وزير الصحة عن قضايا الأخطاء الطبية


وجه النائب مبارك الحجرف 4 أسئلة إلى وزير الصحة الشيخ باسل الحمود عن عدد قضايا الأخطاء الطبية المرفوعة ضد الوزارة منذ 2013/01/01، و قرار إيقاف عمل جميع اللجان الوزارية والإدارية، والمواقع والمساحات المخصصة للقطاع الخاص لإنشاء مستشفيات ومراكز صحية، وعن الأساس القانوني لتسكين الخريجين.

وطالب النائب في سؤاله الأول بتزويده بما يلي:

1- عدد قضايا الأخطاء الطبية المرفوعة ضد الوزارة عن الفترة من 2013/01/01 حتى تاريخ هذا السؤال موضحا درجات الأحكام لكل قضية؟

2- إحصائية توضح الأخطاء الطبية التي وقعت وأقرتها لجنة الوفيات والمضاعفات في المستشفيات العامة والتخصصية في كل مستشفى على حدة من 2013/01/01 حتى تاريخ هذا السؤال؟

3- إحصائية تبين عدد الأخطاء الطبية التي حققت فيها اللجنة الطبية العليا، وكم خطأ طبي وقع وأقرته من تاريخ 01/01 /2011 إلى تاريخ هذا السؤال ؟

4- القرار الوزاري بتشكيل اللجنة العليا للتحقيقات في الأخطاء الطبية، ومهام اختصاصها وعدد اجتماعاتها من تاريخ 2011/01/01م حتى تاريخ هذا السؤال. وكم تبلغ المكافأة المالية التي صرفت لهم عن كل سنة على حدة؟ وهل من أعضائها من يعمل في القطاع الخاص سواء كان دوامًا كاملًا أو دوامًا جزئيًّا؟

5- أسماء أعضاء لجنة الوفيات والمضاعفات في كل مستشفى عام وتخصصي، كل على حدة وكم حالة وفيات أو مضاعفات تم التحقيق فيها من الفترة 2011/01/01م حتى تاريخ هذا السؤال؟

و طالب النائب في سؤاله الثاني إفادته وتزويده بالآتي:

– القرار الوزاري بشأن إيقاف عمل جميع اللجان الوزارية والإدارية؟، وكذلك تزويده بعدد اللجان في كل مستشفى عام ومركز تخصصي وجميع الإدارات والتي كانت تعمل قبل صدور القرار مع صورة من قرار تشكيل هذه اللجان؟

– إذا كانت قد تمت مناقشة تأثير هذا القرار من ناحية إيجابياته او سلبياته علي الخدمات الطبية المقدم للمواطنين والوافدين في مجلس الوكلاء او مجلس المناطق الصحية أو المجلس الاستشاري؟ وإذا كان الجواب نعم يرجى تزويدي بمحاضر هذه الاجتماعات؟ وإذا كان الجواب بالنفي لماذا أصدرت هذا القرار بمفردك؟

– بعد صدور القرار، من هو المسؤول عن تسيير وتنفيذ ومتابعة أعمال هذه اللجان؟ وهل هناك شكاوى وتذمر من المرضى والمواطنين نتيجة تأخير وتكدس بريد مكتب الوزير ومكتب الوكيل ناتج عن هذا القرار؟

– ما الآليات الجديدة لديكم لإعادة تشكيل هذه اللجان؟ ومتى سوف يعاد تشكيلها؟ وهل تم مناقشتها في مجلس الوكلاء؟ يرجى تزويدي بمحضر الاجتماع إذا كان الجواب نعم؟

الحجرف يطلب من وزير الصحة بيانًا بجميع المواقع والمساحات المخصصة للقطاع الخاص لإنشاء مستشفيات ومراكز صحية.

وطالب في سؤاله الثالث تزويده بالآتي:

1- بيان بجميع المواقع والمساحات المخصصة للقطاع الخاص لإنشاء مستشفيات أو مراكز صحية أو لأي غرض آخر مرتبط بخدمات الوزارة أو بالخدمات المساندة منذ عام 2013 حتى تاريخ السؤال.

2- ما الآلية المتبعة لتوزيع الأراضي؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

3- نسخة من جميع الطلبات المقدمة من القطاع الخاص إلى وزارة الصحة للحصول على هذه الأراضي والإجراءات التي اتخذت بشأن كل طلب منذ عام منذ عام 2013 حتى تاريخ السؤال.

4- نسخة من جميع الخطابات الصادرة من وزارة الصحة إلى مجلس الوزراء ووزارة المالية وبلدية الكويت بهذا الشأن منذ عام 2013 حتى تاريخ السؤال.

5- نسخة من العقود المبرمة مع المؤسسات أو الشركات أو الأفراد في شأن أراضي الدولة لإقامة مشاريع طبية أو صحية مساندة منذ عام 2013 حتى تاريخ السؤال.

وجاء السؤال الرابع عن الأساس القانوني لتسكين الخريجين الحاصلين على بكالوريوس في تخصص علوم العقاقير أو كيمياء صيدلانية في وزارة الصحة.

وطلب النائب إفادته وتزويده بآلاتي:

1 – السيرة الذاتية للدكتور عبد الله منجد البدر القناعي في القطاع الحكومي.

2- هل حصل المذكور على ترخيص مزاولة مهنة الصيدلة وفق القانون رقم 28 لسنة 1996 في شِأن تنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية، يرجى تزويدي بنسخة من هذا الترخيص إن وجد.

3- ما الأساس القانوني لتسكين الخريجين الحاصلين على بكالوريوس في تخصص علوم العقاقير أو كيمياء صيدلانية في وزارة الصحة، وما مسميات الوظائف التي تم تسكينهم عليها؟

4- ما انتهت إليه وزارة التعليم العالي في شأن معادلة الشهادة العلمية للخريجين الحاصلين على بكالوريوس في تخصص علوم العقاقير أو كيمياء صيدلانية.

5- هل لدي الدكتور المذكور صيدلية خاصة باسمه؟ وهل هو وكيل لبعض المؤسسات المتخصصة في المنتجات أو الأدوية أو المستهلكات الطبية؟