;
الخميس ، 21 يونيو 2018

المويزري لرئيس الوزراء: ما أسباب تراجع مركز الكويت في مؤشر الفساد؟

أعلن النائب شعيب المويزري عن تقديمه سؤالا إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك عن سبب تراجع مركز الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمية.

وطلب النائب إفادته بما يلي:

1- إن تراجع مركز الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمية يعتبر إساءة كبيرة لسمعة الكويت ومكانتها الدولية فما أسباب هذا التراجع ؟ وما إجراءاتكم كرئيس وزراء لحماية سمعة ومكانة الكويت ؟

2- من المعروف أن الهدف الأساسي من إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد هو محاربة الفساد ومحاسبة من تسبب به فهل قامت السلطة التنفيذية بدورها في هذا الخصوص؟

3- إن تراجع مركز الكويت في مؤشر مدركات الفساد أمر خطير جدا ويدل على وحود خلل وتقصير فهل اتخذت الحكومة أي إجراءات في هذا الخصوص ؟ إذا كانت الإجابة نعم فما هذه الإجراءات؟

4- تنص المادة ١٧ من الدستور على «أن للأموال العامة حرمة وحمايتها واجب على كل مواطن» فما الإجراءات التي قمتم بها كرئيس لمجلس الوزراء لحماية الأموال العامة؟

5- بصفتكم رئيساً للسلطة التنفيذية هل قمتم بالمتابعة والتحقق من تطبيق السلطة التنفيذية لنصوص الدستور وبخاصة المواد ( 7 و 8 و17 و 21 و 29 و 30 و 36 و 37 و 41 )؟ إذا كانت الإجابة نعم فهل وجدتم أي مخالفات لنصوص هذه المواد؟ وما إجراءاتكم؟