الأحد ، 24 سبتمبر 2017

«الصحة»: 90 بالمئة نسبة فعالية لقاح «الروتا»


أكدت وزارة الصحة أهمية تنظيم الأسبوع التوعوي بشأن لقاحي الروتا والجدري المائي الذي بدأ أمس في جميع المحافظات وذلك لادراجهما ضمن جدول التطعيمات الاساسية للأطفال.
وقالت مديرة المكتب الاعلامي في الوزارة الدكتورة غالية المطيري في تصريح صحافي اليوم الاثنين ان الاسبوع التوعوى يشمل إقامة معارض في المراكز الصحية بجميع المحافظات للتوعية حول فائدة اللقاحات الجديدة ومواعيدها وعدد الجرعات للأطفال والكبار.
وأضافت ان الوزارة دشنت حملة الكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي يتم من خلالها عرض أفلام ولقاءات توعوية مع أطباء متخصصين ونشر رسائل قصيرة عن مختلف أنواع اللقاحات المتوافرة بدولة الكويت والأمراض التي تساعد في الوقاية منها.
وشددت على أهمية الحملات التوعوية لحث أولياء الامور على الالتزام بالتطعيمات الواجبة للأطفال حيث قام المكتب الاعلامي بالوزارة باصدار تطبيق الكتروني خاص بالتطعيمات يساعد الآباء على تذكر مواعيد التطعيم.
واعتبرت إدخال هذه التطعيمات الجديدة إضافة هامة للبرنامج الوقائي في وزارة الصحة التي تحرص دائما على تطوير برامجها الوقائية والعلاجية وهو ما تشهد به منظمة الصحة العالمية.
وأشارت الى ان تقارير منظمة الصحة العالمية أكدت ان نسبة التغطية بالتطعيمات في دولة الكويت وصلت لنسبة 99 بالمئة لمعظم اللقاحات المتوافرة.
وذكرت ان منظمة الصحة العالمية أوصت الدول الأعضاء بادخال لقاح الروتا ضمن جدول التطعيمات الرئيسية للأطفال لاسيما انه يصنف من أكثر الفيروسات المسببة للاسهال لدى الأطفال تحت عمر خمسة أعوام.
وقالت المطيري الى فيروس الروتا تسبب في وفاة نحو نصف مليون طفل عام 2008 على مستوى العالم وذلك وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية.
وأوضحت ان لقاح الروتا الذي يعطى في دولة الكويت عن طريق الفم على ثلاث جرعات عند عمر شهرين وأربعة وستة أشهر مؤكدة فعالية اللقاح بنسبة 80 الى 90 بالمئة.
أما الجدري المائي فقالت الدكتورة المطيرى أنه مرض حاد ومعد للغاية يحدث بسبب عدوى فيروسية تنتقل عن طريق افرازات الجهاز التنفسي أو الاتصال المباشر مع الاصابات الجلدية المصاحبة للعدوى الجلدية للشخص المصاب.
وبينت ان لقاح الجدري المائي يعطى كحقنة منفصلة عند سن عام وعامين بدءا من مواليد 1/1/ 2016 مؤكدة ان اللقاح يمنح الأطفال المناعة المطلوبة ضد المضاعفات الخطيرة التي يتعرض لها بعض الحالات مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الأنسجة.