;
الجمعة ، 16 نوفمبر 2018

الإتحاد الاوروبي: ملتزمون بمواصلة تنفيذ الإتفاق النووي الايراني


اكد الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة التزامه بمواصلة «التنفيذ الكامل والفعال» للاتفاق النووي مع ايران مادامت استمرت الاخيرة في احترام التزاماتها النووية.

وقالت ماجا كوسيجانسيك المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحفي «نعتقد ان تنفيذ الاتفاق النووي مع ايران امر حاسم لأمن المنطقة واوروبا وجميع دول العالم».

واضافت انه في شهر اغسطس الماضي اتخذ الاوروبي تدابير قانونية خاصة به لحماية الشركات الاوروبية المرتبطة تجاريا مع ايران ردا على العقوبات الامريكية التي اعيد فرضها أخيرا عليها وفي رسالة سياسية لإظهار التزامه بالاتفاق النووي الايراني.

واوضحت ان الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي تواصل العمل مع بعضها البعض ومع الشركاء الآخرين لوضع اجراءات ملموسة اخرى تهدف الى الحفاظ على التعاون مع ايران في القطاعات الاقتصادية الرئيسية خاصة في قطاعات البنوك والتمويل والاستثمار والتجارة والنقل والنفط.

وذكرت ان «جزءا من هذا الجهد المستمر هو التأكد من تقليل تداعيات العقوبات الامريكية الى الحد الادنى بالنسبة للشركات التي تريد الاستمرار في القيام بأعمال تجارية مشروعة مع ايران» مشيرة الى انه لا يزال بامكان هذه الشركات الحصول على التمويل اللازم للقيام بذلك.

وكانت بروكسل استضافت امس الاول الاربعاء مشاورات سياسية حول القضايا الاقليمية بين الاتحاد الاوروبي وايران برئاسة نائبة الامين العام لخدمة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الاوروبي هيلغا ماريا شميد وبحضور قادة سياسيين من فرنسا وألمانيا وايطاليا والمملكة المتحدة.