الثلاثاء ، 21 نوفمبر 2017

وسط توتر حول «إستفتاء كردستان».. إنتشار قوات البيشمركة في كركوك


أعلن محمد البياتي، القيادي التركماني في منظمة بدر العراقية المسلحة، عن انتشار قوات البيشمركة الكردية في مناطق كركوك وداقوق وطوز خورماتو.

وقال البياتي، في بيان: «هذه القوات لم تأت لغرض الاستفتاء، وإنما لقمع العرب والتركمان وفرض الاستفتاء بقوة السلاح والدبابات والمدرعات».

ودعا البياتي الحكومة العراقية إلى «تحمل مسؤوليتها أمام المواطنين أو أن يقدموا استقالتهم».

يشار إلى أن مجلس محافظة كركوك العراقية صوت، في أواخر أغسطس الماضي، لصالح إدراج أراضيها في الاستفتاء الشعبي بشأن استقلال إقليم كردستان عن العراق المقرر إجراؤه يوم 25 سبتمبر الحالي.

وكان البرلمان العراقي صوت، أمس الثلاثاء، على رفض استفتاء إقليم كردستان، وألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي من شأنها الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية.

وندد عدد من الدول، أبرزها الولايات المتحدة وتركيا وإيران، بقرار سلطات إقليم كردستان إجراء الاستفتاء المذكور، ودعت أنقرة وطهران إلى التخلي عن هذه المبادرة التي قد تؤدي إلى زيادة التوتر في المنطقة، بحسب تعبيرهما.

وفي سياق متصل، قال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، يوم 8 سبتمبر، إن موسكو ستحلل نتائج استفتاء كردستان العراق، إلا أن مسألة الاعتراف أو عدم الاعتراف بنتيجته غير مطروحة حاليا.