السبت ، 21 أكتوبر 2017

«إياس»: انعقاد العمومية لن يؤثر على موعد الانسحاب النهائي


أكدت شركة إياس للتعليم الأكاديمي والتقني، على أن انعقاد الجمعية العامة غير العادية في أكتوبر لن يكون له أي تأثير على موعد الانسحاب الفعلي للشركة من بورصة الكويت في 28 سبتمبر الجاري.

وجاء بيان الشركة للبورصة اليوم الأحد رداً على ما نشرته صحيفة الجريدة الكويتية بشأن تضارب موعد انسحاب إياس من البورصة.

وكانت الشركة قد أعلنت سابقاً أنه تحدد موعد انسحابها في 28 سبتمبر الجاري، ولكن تقدمت شركة البروج التجارية بطلب يُفيد برغبتها في عقد اجتماع جمعية عمومية غير عادية للعدول عن قرار الانسحاب الاختياري من البورصة.

وفي أواخر يوليو السابق، اجتمع مجلس الإدارة لمناقشة طلب «البروج التجارية» بعقد اجتماع العمومية، ليوافق في النهاية على عقد الاجتماع، إلا أن قرار وزارة التجارة على عكس المُخطط له حيث رفضت الوزارة في أغسطس الماضي طلب انعقاد العمومية.

تبع ذلك موافقة الوزارة في مطلع سبتمبر على انعقاد الجمعية العامة غيرالعادية للشركة لمناقشة العدول عن الانسحاب، وتقرر أن يعقد اجتماع العمومية في 19 سبتمبر ولكن توالت استقالات مجلس إدارة الشركة لتؤجل العمومية إلى 8 أكتوبر.

ويبلغ رأسمال الشركة 12.13 مليون دينار تقريباً، موزعاً على نحو 121.3 مليون سهم، بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.

وتُعد المجموعة التعليمية القابضة أكبر المساهمين في «إياس» بحصة نسبتها 42% تقريباً، تليها حصة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنحو 20.6%، ومحمود حاجي حيدر ومعصومة حمزة عبدالله بقرابة 20%، ثم حصة الأمانة العامة للأوقاف بنسبة 10%.

وتندرج «إياس» ضمن قطاع الخدمات الاستهلاكية ببورصة الكويت، وتعمل في إنشاء وإدارة جامعة خاصة، وتأسيس وإدارة المدارس والكليات والمعاهد ومراكز التدريب في المراحل التعليمية المختلفة، إضافة لتنظيم المعارض والندوات وأنشطة أخرى.

وأنهى سهم المجموعة تعاملات اليوم متراجعاً 0.92% عند سعر 540 فلساً، مسجلاً تداولات بقيمة 55.1 ألف دينار، وحجم بلغ 101.7 ألف سهم.