السبت ، 21 أكتوبر 2017

الشاحنات التقليدية مهددة بالفناء


يعتقد الخبراء أن الشاحنات التقليدية التي تعمل محركاتها بالبنزين أو الديزل قد تنقرض إذا لم تهتم الشركات المصممة لها بمنافسة الشاحنات الجديدة التي تعمل بالكهرباء.

نقلت مجلة Trucks.Com تقريرا للمحلل الاقتصادي ألكسندر بوتر، من شركة Piper Jaffray الاستشارية، وجهه إلى مستثمرين في قطاع صناعة الشاحنات، حيث لا ينصح بوتر بالاستثمار في شركات الشاحنات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، وعلى العكس ينصح بشراء أسهم في شركات الشاحنات الجديدة، التي تعمل بالكهرباء مثل تسلا وWabco، التي تعمل على إنتاج تقنيات متطورة لمنظومات الأمان والحد من استهلاك الوقود.

يعتقد الخبراء أن التحول إلى استخدام الكهرباء في هذا القطاع سوف يبدأ من الشاحنات الصغيرة التي تتحرك لمسافات قصيرة، ذلك أن إمكانيات البطاريات الكهربائية اليوم لا تتمكن من تأمين الطاقة اللازمة لرحلات بعيدة، إلا أن معدلات التقدم في هذا المجال، تنبئ بإمكانية حدوث تحول حاد وسريع في هذا القطاع.
إقرأ المزيد
فولكسفاغن تتقدم إلى معرض فرانكفورت بسيارتي «أماروك» فولكس فاغن تقدم سيارتي بيك أب «أماروك» في معرض فرانكفورت

كما يشير المحللون إلى أنه رغم ارتفاع سعر الشاحنات الكهربائية، مقارنة بالتقليدية التي تستخدم الديزل، إلا أن تسيير هذه الشاحنات منخفض التكاليف بشكل ملحوظ، ما يمكن أن يكون عاملا محددا لكثير من أصحاب الشاحنات، الذين يتوجهون تدريجيا نحو الكهربائية منها.

من الجدير بالذكر أن أهم معرض للشاحنات من هذا النوع سوف تقيمه شركة تسلا، 28 سبتمبر المقبل، حيث تقدم قاطرتها الكهربائية ذاتية القيادة.