الخميس ، 14 ديسمبر 2017

السيارات ذاتية القيادة ستتخذ قرارات أخلاقية كالبشر


أظهرت الأبحاث الجديدة أن السيارات ذاتية القيادة ستكون قادرة عما قريب على إصدار قرارات «أخلاقية» تتعلق بمصير الأشخاص في الحوادث المرورية.

وأثار الاتجاه العام المتزايد نحو المركبات ذاتية القيادة، العديد من الأسئلة حول قدرتها على اتخاذ القرارات «الأخلاقية»، مثل سائقي السيارات.

والآن، أظهرت دراسة جديدة أن الأخلاق البشرية يمكن تطبيقها على أجهزة الكمبيوتر. ويمكن أن يكون للنتائج آثار كبيرة على إدارة العقبات التي تواجه السيارات ذاتية القيادة.

وصمم باحثون من معهد العلوم المعرفية في جامعة Osnabruck، صيغة بسيطة تقوم على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية أو الأشياء، استنادا إلى «قيمة الحياة».

وتضمن هذه العملية مراقبة المركبات ذاتية القيادة لسلامة السائق والمشاة، وخاصة الأطفال، في حال وقوع حادث لا مفر منه.

وبهذا الصدد، قال البروفسور بيتر كونيغ، مؤلف الدراسة: «الآن بعد أن عرفنا كيفية إدخال فكرة اتخاذ القرارات الأخلاقية الإنسانية في المركبات، لا نزال نواجه معضلة مزدوجة».

وأضاف موضحا: «علينا أن نقرر ما إذا كان ينبغي إدراج القيم الأخلاقية في المبادئ التوجيهية لسلوك الآلات والمركبات، وفي حال تم الأمر، هل يجب أن تعمل الآلات تماما مثل البشر؟».

واستخدم العلماء الواقع الافتراضي لإحاطة مجموعة من المتطوعين بالصور والأصوات، حيث صمموا سيناريوهات تحاكي حركة المرور على الطرق.

وطُلب من المتطوعين قيادة سيارات في أحد الأحياء، في جو يسوده الضباب، لمواجهة عقبات غير متوقعة، بما في ذلك ظهور الحيوانات والبشر والأشياء الجامدة، وكان على المشاركين اتخاذ قرارات تتعلق بمن يجب إنقاذ حياته.

وقام الباحثون بتحليل النتائج بالاعتماد على نماذج إحصائية، خلقت قواعد ساعدت على تفسير القرارات الأخلاقية المتخذة.

ويقول العلماء إننا في بداية عصر جديد مع الحاجة إلى قواعد واضحة، وإلا ستقوم الآلات باتخاذ القرارات عوضا عنا.

ويذكر أن النتائج نُشرت في مجلة Frontiers in Behavioral Neuroscience.