الجمعة ، 24 نوفمبر 2017

المجلس الوطني للثقافة: تجديد اتفاقية التعاون مع متحف موسجارد الدنماركي للتنقيب عن الآثار


جدد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب اليوم الثلاثاء اتفاقية تعاون مع متحف (موسجارد) الدنماركي تعنى بمجال التنقيب عن الاثار في دولة الكويت.
وقالت (الامانة العامة للمجلس الوطني) في بيان صحفي ان تجديد الاتفاقية جاء بناء على اهمية استكشافات الفريق المشترك منذ 2008 مبينة ان «ما احرزه الفريق من تقدم ملحوظ في النشاط التنقيبي اسهم في اعادة صياغة تاريخ جزيرة فيلكا القديم خلال عصور سحيقة من بينها العصر البرونزي».
واوضحت ان «البعثة قد عملت في اقدم المستوطنات الحضارية في جزيرة فيلكا وعثرت على ادلة مادية ملموسة تؤكد الازدهار الحضاري فيها».
وذكرت ان الاتفاقية تتكون من 18 بندا تراعي كل الشروط الواردة في المرسوم الأميري الخاص بقانون الآثار في دولة الكويت ومن بينها تدريب الكوادر الوطنية وتوثيق اعمال التنقيب وما ينتج عنها من اكتشافات وتسليمها للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
مثل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في توقيع الاتفاقية امينه العام المهندس علي اليوحة وعن الجانب الدنماركي رئيس البعثة الدكتور فيليمنج هوجلاند.
وتعد البعثة الدنماركية اول بعثة تنقيب عن الاثار تأتي لدولة الكويت ولمنطقة الخليج العربي وذلك في عام 1957.
وقد أصدر (المجلس الوطني) العديد من المؤلفات التي وثقت أعمال البعثة الكويتية الدنماركية في مواقع التنقيب المختلفة حول الحضارة الدلمونية في فيلكا ومناطق اخرى من أراضي دولة الكويت .